حرف العين

"ع"

الرفاهية الإيجابية لمستخدمي الإنترنت، وينطوي هذا على فهم السلوك عبر الإنترنت والوعي بكيفية حماية الذات في الفضاء الإلكتروني.

بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج كمبيوترية تجسد واقعًا وهميًا يتم الانغماس فيه بتقنيات رقمية اليكترونية محوسبة.

بيئة عبر الإنترنت يتشارك فيها العديد من المستخدمين ولديهم القدرة على التأثير والتفاعل فيها من خلال استخدام الوسائط الرقمية عبر الشبكات الحاسوبية.

الذين يعملون عن بعد في مكان منفصل عن المقر الرئيس، ويظلون على اتصال بمكان العمل باستخدام مجموعة متنوعة من التكنولوجيا الرقمية.

توفر معلومات كبيرة/ضخمة عن موضوع ما مما يجعل عملية الاستفادة منها أو اتخاذ القرار أكثر صعوبة.

مصطلح يقصد به أنه لا يمكن لأحد التعرف عليك على الإنترنت.

سلوك ضار متعمد يتم ممارسته بالوسائل الإلكترونية نحو فرد أو مجموعة من الأفراد الذين يدركون أن مثل هذه الأفعال مسيئة ومهينة وضارة أو غير مرغوب فيها، ويختلف العدوان السيبراني عن التنمر الالكتروني في أنه لا يشترط فيه عدم توازن القوة أو التكرار كما في التنمر الالكتروني.

تقديم العلاج والدعم النفسي عن بعد لمشاكل الصحة النفسية الشائعة مثل الاكتئاب والقلق والتوتر باستخدام الإنترنت وتطبيقات الويب الذكية.

استخدام الواقع الافتراضي لتقديم الإشارات أو المحفزات للمستخدم لعلاج حالة نفسية مثل اضطراب القلق أو الإدمان.

تقديم الاستشارات والخدمات العلاجية عبر الويب من قبل المتخصصين كعلماء النفس والمعالجين والأطباء النفسيين والاخصائيين الاجتماعيين ويُطلق عليه أيضًا “العلاج عبر الإنترنت” و”العلاج الإلكتروني” و”الاستشارة عبر الإنترنت” و”الطب النفسي عن بُعد”، ولا يعتبر بشكل عام بديلاً كاملاً للجلسات التي تتم وجهًا لوجه، ومع ذلك فإنه يوفر مساعدة فورية عندما لا تكون المساعدة قريبة أو عندما لا تكون الزيارات الشخصية ممكنة.

برامج تقنية محوسبة للمساعدة في تحسين التدخلات النفسية للعديد من الاضطرابات النفسية كاستخدام التعرض بتقنيات الواقع الافتراضي (VR).

تقديم المساعدة الارشادية للمسترشدين بواسطة الإنترنت أو التطبيقات الإلكترونية مع مرشد متخصص في مجال الارشاد النفسي أو طبيب نفسي.

توفير الخدمة النفسية مباشرة بين المختص النفسي والعميل عن طريق الإنترنت، والتواصل بينهما يمكن أن يكون عن طريق العديد من الأشكال بما فيها الرسائل الإلكترونية أو المحادثة الآنية أو الفيديو أو الهاتف ويمكن أن تكون ثنائية أو في مجموعة.

ما يفكر به ويشعر به المستهلكون حول العلامة التجارية وخبرتهم معها.

العلم الذي يدرس الإجراءات والأدوات والاستراتيجيات التي تقوم بها الآلة في تلقي المعلومات والتعلم والاسترجاع (التذكر) والمعالجة.

دراسة التكنولوجيا المرتبطة بتصميم وتصنيع وتطبيقات الروبوتات.

دراسة العمليات شبه العقلية والاستجابة في نظم الذكاء الاصطناعي الشبيهة بالبشر.

دراسة كيفية تفاعل البشر مع التقنيات المختلفة بما في ذلك الإنترنت والأجهزة المحمولة والوسائط الاجتماعية والواقع الافتراضي وأنظمة الألعاب في البيئات الرياضية، وكيف تؤثر هذه التقنيات على سلوك الرياضي.

مجال حديث في علم النفس التطبيقي يهتم بدراسة كيفية تفاعلنا مع الآخرين باستخدام التكنولوجيا، وكيف يتأثر السلوك بها، وكيف يمكن تطوير هذه التكنولوجيا لتلبية احتياجاتنا، وكيف يمكن أن تتأثر حالتنا النفسية بهذه التكنولوجيا، ويشمل تخصصات متعددة مثل التفاعل بين الإنسان والحاسوب وعلوم الحاسب والهندسة الاجتماعية وعلم النفس.

علم اللعب أو مجال دراسة الألعاب، ومصطلح اللودولوجيا Ludology كلمة يونانية الأصل مقسمة إلى مقطعين  Ludus والذي يعني “اللعب” و Logie والذي يعني “دراسة أو علم”، وبالجمع بين الجزأين أو اللفظين يعطي دلالة: علم اللعب .

عملة تستخدم في العالم الرقمي (مثل البيتكوين) يجري تداولها بمعزل أي سلطة رسمية وتستخدم فيها الكتابات المشفرة لتوفير درجة عالية من الأمان.

استخدام الأنظمة الحاسوبية والشبكات في التسبب أو التهديد أو تسهيل عمليات العنف على المستخدمين عبر الإنترنت والتي قد تؤدي إلى ضرر جسماني أو جنسي أو نفسي باستغلال الضعف لدى الآخرين.

العيادة التي تقدم الخدمات الصحية والنفسية عن بعد ولا يحتاج المريض فيها للذهاب إلى مكتب الأطباء أو الانتظار، بل يمكنهم التحدث مع طبيبهم ورؤيته واجراء الاستشارات الافتراضية عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر.