حرف الألف

"أ"

تهديد الضحية بنشر بيانات خاصة به على وسائل التواصل الاجتماعي مقابل دفع مبلغ مالي، أو استغلاله للقيام بأعمال غير مشروعة أو غير قانونية.

ويقصد به تجول مستخدم المواقع الالكترونية داخل بيئاتها المختلفة (صفحات، بيئات افتراضية، أبعاد ثلاثية).

احدى عمليات التأثير الاجتماعي وهو مصطلح يصف التغير في الاتجاهات الداخلية نتيجة للضغط ينتج عنه التطابق/الاتساق مع سلوك/مشاعر مجموعة ما، ويمكن أن يصدر هذا الضغط عن صديق (كضغط الأقران)، أو نتيجة الانتماء إلى مجموعة ما (قواعد المجموعة).

العملية التي يتم فيها تبادل المعلومات والبيانات والتشارك مع طرف آخر سواء أكان ذلك على الصعيد الشخصي أو العملي باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.

مصطلح يتضمن جميع أشكال الاتصال الإنساني الذي يعتمد على تكنولوجيا الكمبيوتر كوسيط، أي أنه مصطلح يصف جميع الاتصالات التي تستخدم أجهزة الكمبيوتر كوسيلة لإتمام هذا الاتصال، كاستخدام البريد الإلكتروني أو رسائل وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل النصية ومختلف الوسائط.

الاتصال الذي يتم فيه تبادل الشتائم أو الاعتداءات من خلال التواصل عبر الإنترنت.

مصطلح يصف الحالة التي يتواصل فيها المستخدمون دون الحاجة لأن يكونوا متصلين بشبكة الإنترنت في وقت واحد، مثل البريد الإلكتروني والمنتديات.

الاتصال الذي يسمح بتبادل جميع المتصلين الرسائل والاتصال في وقت واحد، مثل المراسلة الفورية، وخدمات الدردشة في بيئات التعلم الافتراضية، والاتصالات الصوتية في الألعاب.

مصطلح يطلق على كل شي يعمل ذاتيًا دون تدخل بشر، وذلك لهدف تحسين كفاءة وموثوقية وسرعة أداء العديد من المهام التي اعتاد الإنسان على تنفيذها بشكل يدوي.

سمات وخصائص ضمن مجال الخدمة الرقمية تتيح للبالغين تقييد أو فلترة المحتوى المناسب للمشاهدة من قبل الأطفال.

هو التأثير في نظام إلكتروني مؤتمت أو نظام معلوماتي إلكتروني أو شبكة معلوماتية أو مستند أو سجل إلكتروني أو وسيلة تقنية معلوماتية أو نظام أو جهاز حاسب آلي أو توقيع إلكتروني أو معلومات إلكترونية وذلك عن طريق البرمجة أو الحصول أو الإفصاح أو النقل أو النشر لرقم أو كلمة أو رمز سري أو بيانات سرية أو خاصة أخرى، بقصد الحصول على منفعة دون وجه حق، أو الاضرار بالغير.

شكل من أشكال الاحتيال الإلكتروني الذي يتم استخدام الإنترنت في تنفيذه.

عملية احتيال يتم ارتكابها باستخدام هوية المستخدمين كهدف أو أداة رئيسية.

أي سلوك احتيالي محوسب (عبر بيانات الحاسب الرقمية) يهدف للتلاعب العمدي بمعلومات وبيانات تمثل قيمًا مادية يختزنها نظام الحاسب الآلي، أو الادخال غير المصرح به لمعلومات وبيانات صحيحة، أو التلاعب في المعلومات والبيانات التي تحكم عملية البرمجة، أو أي وسيلة أخرى من شأنها التأثير على الحاسب الآلي حتى يقوم بعملياته بناء على هذه الأوامر والتعليمات، من أجل الحصول على ربح غير مشروع أو إلحاق الضرر بالغير.

نوع من الاحتيال عبر الإنترنت حيث يتم وعد المستخدم بمكافأة مالية كبيرة إذا كان يلبي ما يبدو في البداية مطالب ورسومًا بسيطة.

معلومات خاطئة تم إنشاؤها بطريقة تجعلها تبدو وكأنها تقرير إخباري جدير بالثقة من خلال مواقع وتطبيقات شبه حكومية أو رسمية أو مشهورة مزيفة.

معيار من الذكاء الاصطناعي ويتكون من ثلاث غرف في الأولى شخص والثانية فيها حاسوب والثالثة فيها شخص يسمى المستجوب Interrogator حيث يعتبر ذكاء الحاسوب قد اجتاز الاختبار إذا لم يتمكن الإنسان الذي يتحدث معه من معرفة أنه ليس إنسانًا، وهو أول اختبار للذكاء الاصطناعي مقترح من قبل آلان تورنج لتحديد ما إذا كانت الآلات قادرة على التفكير بطريقة تحاكي طريقة تفكير البشر أم لا.

الاختبارات التي تتم عن طريق الكمبيوتر الشخصي أو شبكة الإنترنت وفقًا للمعايير البنائية لتصميم الاختبارات الإلكترونية.

الدخول غير المرخص به أو المخل لأحكام الترخيص، أو الدخول بأي طريقة غير مشروعة إلى نظام معلوماتي أو حاسب آلي أو شبكة معلوماتية وما في حكمها.

السلوك المقبول والملائم للتواصل عبر الإنترنت.

نظرية تصف كيفية عرض الأفراد وتبادلهم للمعلومات الخاصة بهم.

تشمل العمليات والمدخلات والمخرجات الخاصة بالإدراك لدى الأنظمة اللابشرية (الاصطناعية) والتي تماثل ما يحدث لدى البشر.

الاستخدام المفرط أو القهري لألعاب الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو والتي تتداخل بشكل يؤثر سلبيا على الحياة اليومية للشخص.

الاستخدام الزائد عن الحد وغير التوافقي لشبكات التواصل والمواقع الالكترونية دون وجود أغراض مهنية أو تعليمية، ودون استطاعة الفرد الامتناع عنها أو التوقف عن استخدامها.

شراء قسري مستمر للبضاعة تصعده سهولة إيجاد المواد على الإنترنت، ويسمى أيضًا التسوق القسري والذي يتسبب التواجد على الشبكة وإعلاناتها في تفاقمه.

قضاء الكثير من الوقت في البحث وجمع المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، والتتبع المستمر للروابط غير ذات الصلة.

الرغبة الملزمة والملحة للمشاركة في غرف الدردشة الإلكترونية والتي يصبح للعلاقات الجديدة فيها الأولوية على العلاقات الحقيقية بين أفراد الأسرة والأصدقاء.

سيطرة شبكات التواصل الاجتماعي على الفرد وانشغاله المفرط فيها بشكل سلبي على الصحة العقلية.

التصفح القهري للمواقع الإباحية والذي يتحول لسلوك مرضي يؤثر على حياة الفرد وسلوكه.

استخدام قسري مفرط للهاتف الخلوي المحمول والتطبيقات المتاحة فيه.

عملية ارشادية بين أشخاص متباعدين مكانا يتم فيها استعمال وسيط أو أكثر من وسائط التقنية للاتصال والتفاعل.

تقديم الخدمات الارشادية من خلال شبكة الإنترنت، وهو أحد آليات الإرشاد الحديثة، وضرورة مُلحة يفرضها تعذّر الإرشاد المباشر.

العدوان أو التخويف أو التهديد المادي أو المعنوي الصادر من الدول أو الجماعات أو الأفراد باستخدام الموارد المعلوماتية والوسائل الإلكترونية ويشمل قيام التخطيط المنظم من قبل مجموعة أشخاص لاستخدام شبكات الكمبيوتر لتخريب وتدمير البنية التحتية الإلكترونية والمالية والمادية لدولة أو جماعة ما من أجل غرض سياسي.

DOXing هي اختصار لكلمة جمع الوثائق، وهي عملية الكشف العلني عن سجلات ومعلومات التعريف الخاصة بشخص ما على الإنترنت بعد البحث عنها وجمعها أو من خلال الاختراق لسجلات أو قواعد بيانات (مثل اسمه الحقيقي وعنوان المنزل ومكان العمل والهاتف والمعلومات المالية وغيرها من المعلومات الشخصية) ونشرها دون إذن من الضحية بغرض الإضرار أو الابتزاز.

هي خاصية إعادة نشر تغريدة شخص آخر على صفحة المستخدم في تطبيق تويتر حيث يستطيع المتابعون الاطلاع عليها وتظهر على صفحة المستخدم برابط صفحة الشخص الذي كتبها أو نشرها.

اضطراب تم إدراجه كنوع من الإدمان في التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) لمنظمة الصحة العالمية، وهو نمط متكرر لسلوك اللعب يتضمن كل من الألعاب عبر الإنترنت والألعاب غير المتصلة ويتميز بثلاثة معايير تشخيصية وهي ضعف التحكم في الألعاب، وزيادة الأولوية الممنوحة للعب على الاهتمامات والأنشطة الأخرى، واستمرار اللعب على الرغم من حدوث عواقب سلبية.

الأفاتار هو هوية على الإنترنت عادة ما يكون تمثيلاً رسوميًا للمستخدم في بيئة افتراضية، تقدمه البيئات الافتراضية كتمثيل مرئي للمستخدم، وتختلف قدراته من إمكانية تعديله إلى جعله يؤدي حركات في بيئة الإنترنت أو جعله يشبه أي شي يرغب فيه المستخدم.

الكشف عن المعلومات الذاتية لشخص واحد أو عدة أشخاص آخرين عبر أي ساحة إنترنت، تتراوح من التفاصيل الواقعية إلى الشخصية أو الحميمية أو الخاصة عن الذات عن طيب خاطر بحيث لا يشاركونها عادةً في تفاعلات مماثلة خارج الإنترنت، ويُعزى ذلك إلى امكانية إخفاء الهوية عبر الإنترنت، مما أدى بدوره إلى إمكانية استكشاف الأفراد جوانب من هويتهم الذاتية والتصرف فيها بأريحية أكثر من وضع عدم الاتصال الذي قد يتعرض فيه إلى الإذلال الاجتماعي أو الرفض.

محاولة إبعاد شخص أو أشخاص من مجتمع أو تطبيق أو تجمع موجود في الإنترنت، باستخدام مجموعة من الأساليب النفسية أو الاجتماعية أو التقنية

ألعاب عبر الإنترنت تسمح للعديد من اللاعبين في جميع أنحاء العالم للعب معًا على خادم اللعبة بشكل تفاعلي تشاركي في بيئات افتراضية شبيهة بالواقع أو مماثلة له.

جميع أنواع الألعاب المتوفرة بطريقة إلكترونية وتشمل ألعاب الحاسب والإنترنت وألعاب الفيديو وألعاب الهواتف النقالة وألعاب الأجهزة الكفية المحمولة.

هي الألعاب الإلكترونية التي تتطلب الاتصال بين الأشخاص عبر الشبكة للعب أو شراء بعض المميزات.

يطلق هذا المصطلح على ممارسة الألعاب على جهاز الكمبيوتر.

كل ما يتصل بتكنولوجيا المعلومات وذو قدرات كهربائية أو رقمية أو مغناطيسية أو بصرية أو كهرومغناطيسية أو وسائل أخرى مشابهة سلكية كانت أو لا سلكية وما قد يُستحدث من تقنيات في هذا المجال.

الدفاع عن المجال العالمي الذي فيه بيئة من المعلومات تتألف من ترابط شبكة البنى التحتية للمعلومات، والتي تتضمن الإنترنت وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية وأنظمة الحواسيب ومعالجات وأجهزة تحكم.

حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها مـن أجـهـزة وبرمجيات ومـا تقدمه من خدمات وما تحتويه من بيانات من أي اختراق أو تعطيل أو تعديل أو دخـول أو استخدام أو استغلال غير مشروع عبر الشبكات والإنترنت.

سحب الهوية الافتراضية من أنظمة التفاعل والتواصل في صفحات التواصل الاجتماعي أو ما يشابهها من خلال إزالة جميع محتويات ملف تعريف عبر الإنترنت لأي تطبيق أو موقع.

هو ادعاء الملكية لهوية أشخاص أو هيئات عبر الإنترنت من خلال استخدام معرفات أو ملفات تعريف ومحتويات وهمية بشكل غير مشروع.

ربط شبكي محوسب للأجهزة والأشياء المستخدمة في العمل والحياة اليومية وتمكينها من إرسال واستقبال إشارات البيانات، ليصبح بالإمكان إدارتها والتحكم فيها إلكترونيا باستخدام خوارزميات معينة أو حسب رغبة المستخدم سواء بشكل مباشر أو عن بعد.

استخدام الإنترنت بصورة غير ملائمة، وبشكل خاص استخدام الإنترنت لغير الغرض الذي أعدت له (مثلا: مشاهدة مسلسلات عبر انترنت القاعات الدراسية).

الأنظمة التي تعتمد على تقديم التدخل المبكر للأشخاص عبر الشبكة من خلال مساعدتهم على اكتشاف مشاكلهم النفسية / الذهنية بأنفسهم ومساعدة أنفسهم من خلال مجموعة من الإجراءات العلاجية، وهو أحد النماذج الناجحة للعلاج السيبراني المعتمدة على التفاعل والدعم.

الشعور بالتواجد الفيزيائي في العالم الافتراضي.

الاعتداء والإيذاء المتعمد للآخرين عبر الإنترنت والشبكات الحاسوبية ووسائل الاتصال وتقنية المعلومات.

استخدام الرموز الكتابية لإظهار تعبيرات الوجه في الاتصال وهي تختلف عن الـ Emojis في كونها رموز يتم انشاؤها كتابيا وليست أيقونات مرسومة معبرة.

ايميلات تستخدم كأداة للاحتيال، تستخدم أسماء شركات ومؤسسات خاصة وحكومية معروفة الغرض منها خداع المستخدم لتزويده ببياناته حتى يتمكن المخترق من التحكم بحسابات المستخدم أو انتحال شخصيته.

ايميلات لا يعلم المستخدم من المرسل فيها تحتوي على فيروسات أو برمجيات تجسس أو أداة للخداع والتصيد، وتكون بصورة إعلانات دعائية، أو مبادرات الثراء السريع، أو تحذيرات الفيروسات، أو طلب تبرعات وإغاثة، أو تحويل الايميل لأكبر عدد ممكن من الأشخاص لغرض المنفعة.

أجهزة تحتوي على مجسات حركة تستخدم لتتبع حركة المستخدم أو الأشياء المحيطة به، يتم استخدامها غالبا عند التواجد في بيئة الواقع الافتراضي، حيث لديها القدرة على تزويد الحاسوب بالبيانات عن اتجاه ومواضع الجسم بحيث تمكن المستخدم من الرؤية بجميع الاتجاهات بشكل مباشر لحدوث الشيء نفسه في الواقع نفسه وبنفس الاستجابات الحقيقية للفرد وللأشياء المحيطة به.

هو أية معلومات إلكترونية لها قوة أو قيمة ثبوتية مخزنة أو منقولة أو مستخرجة أو مأخوذة من أجهزة الحاسب أو الشبكات المعلوماتية وما في حكمها والممكن تجميعه وتحليله باستخدام أجهزة أو برامج أو تطبيقات تكنولوجية خاصة ويؤخذ به كدليل في المحاكم والمرافعات.